Türklar Forumi
أهلا وسهلا بكم في منتدى التـــرك
Türklar Forumi

منـتًـــــــــدى الــتـًـــــــــــــــرك
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
avsar
 
دينا
 
Mahmood Adib Haj Ali
 
بكرشهدلي
 
Memati
 
solay
 
عدنان مندريس
 
yildis
 
arkak
 
دوغان
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حذاء إلكتروني يحمي مرضى ألزهايمر من الضياع
الإثنين مايو 21, 2012 6:25 am من طرف Mahmood Adib Haj Ali

» وفاة الشاب اسماعيل ياسر بكر
الجمعة أبريل 20, 2012 1:29 pm من طرف بكرشهدلي

» التمارين اليراضية أثناء الحمل.
الجمعة أبريل 20, 2012 7:38 am من طرف Mahmood Adib Haj Ali

» نـــصــائح سووداانــيه
الإثنين مارس 19, 2012 11:16 am من طرف Mahmood Adib Haj Ali

» نصائح للعناية بالمركبات
السبت مارس 17, 2012 2:13 pm من طرف Mahmood Adib Haj Ali

» غمر كلى المتبرع بالدم قبل الزرع يحسن معدلات النجاح
الخميس مارس 15, 2012 10:18 pm من طرف Memati

» دراسة: ما يخيفنا يبدو لنا أكبر من حجمه الحقيقي
الخميس مارس 15, 2012 10:06 pm من طرف Memati

» العلاج بالضوء..طريقة قديمة حديثة لمقاومة الاكتئاب
الخميس مارس 15, 2012 9:51 pm من طرف Memati

» الموقع الرسمي لشركة الاتصالات
الخميس مارس 15, 2012 9:37 pm من طرف Memati

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى
روبوت غوغل

شاطر | 
 

 الأعياد والمناسبات عند الأتراك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دينا
صدر أعظم
صدر أعظم
avatar

عدد المساهمات : 140
نقاط : 385
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 27
القرية : الجويزة

مُساهمةموضوع: الأعياد والمناسبات عند الأتراك   الأربعاء أغسطس 24, 2011 10:25 am

الأعياد الدينية

تتحدد الأعياد الدينية حسب التقويم القمري لذلك تأتي الأعياد في كل المواسم من الصيف إلى الشتاء. عيد الفطر أول ثلاثة أيام من شهر شوال و عيد الاضحى أربعة أيام بعد 10 ذو الحجة.

الهدف الاول من عيد الفطر و عيد الاضحى زيارة الأقرباء و الأصدقاء, ذهاب الصغار للكبار. يتم توزيع الحلو على الزوار و في عيد الاضحى يوزع من لحم الأضحية.

أتى أمر الأضحية إلى الإسلام من رواية سيدنا إبراهيم عندما رأى في المنام أنه يهدي إبنه لله تعالي و أبدله الله بأضحية.

يُعتقد أن الزواج ما بين العدين طالح سيئ. و في عيد الاضحى يذبح المقدرين ماليا هدي لله تعالى يجب أن تكون الأضحية سليمة و غير معيوبة من أي شيئ و أن لا تكون حاملة.

و هناك بعض العادات في الأضحية غير دينية و لكن البعض يعملها مثل تزين الاضحية كما في أسيا الوسطى أو تحنيتها عادة يهودية قديمة. ثلث الاضحية تُاكل في البيت و يوزع الثلثين إلى الأقرباء و الفقراء.

و من خصائص عيدي الفطر و الاضحى الفرحة و الإحتفال الجماعي للجميع. من الصغير إلى الكبير و من الطفل إلى العجوز.

الاعياد الموسمية

هي الأعياد التي يُحتفل بها مع الظروف البيئية و الطبيعية مثل عيد الهدرلاز و النيروز

أعياد الربيع

- عيد الربيع : نيروز, الندى, هدرلاز

- بداية الصيف

أعياد موسمية خاصة :

- أعياد الرعاة : تكاثر الحمل

- أعياد الحصاد

- أعياد الهجرة

عيد الهدرلاز

يحتفل الأتراك بيوم الهدرلاز الذي يُسمى بإسم "يوم السكينة" و هو اليوم الذي ألتقى فيه سيدنا إلياس عليه السلام بالهضر و إقتصر العامة على الهدرلاز بعد ذلك. حسب تقويم جرَجوريان يوافق السادس من مايو و حسب تقويم جوليان يوافق الثالث و العشرين من نيسان.

يُقسم العامة العام إلى قسميمن قسم الشتاء الذي يبداء في الثامن من تشرين الثاني و ينتهي في السادس من مايو و قسم الصيف الذي يبداء في السادس من مايو و ينتهي في الثامن من تشرين الثاني.

يُحكى العديد من الرويات عن الهضر و الهدرلاز, البعض يدعي أن الهدرلاز ثقافة ترجع إلى منطقة الرافدين و الأناضول و البعض يدعي أنها من أتراك أسيا الوسطى, و لكن الواقع أنه ليس من الممكن ربط الهدرلاز بثقافة واحدة لإن الهدرلاز يمتد في إيران و بلاد الرافدين و اليونان و في دول شرق البحر الأبيض المتوسط.

و البعض يدعي أن الهضر شرب من ماء الحياة (أبي الحياة) و أصبح لا يموت ؛ يدعي البعض أن الهضر يأتي في الربيع و يسير بين الناس و يساعد المحتاجين منهم و يوزع الصحة و البركة. إنه وصل إلى مرتبة علوية عند الله. لا توجد معلومات عن شخصية أو المكان أو الزمان الذي عاش فيه الهضر. و من خصائص الهضر :

1. يقوم الهضر بمساعدة المحتاجين و تلبية طلباتهم.

2. يساعد دائما الناس الذين يحبون عمل الخير.

3. يمنح البركة و الغناء للأماكن التي يمر بها.

4. يشفي المرضى و يحل المشاكل.

5. يقوي الناس و يساعد على نمو الحيونات و إزدهار النبات.

6. يساعد على زيادة الحظ

7. شعار القسمة و الحظ

8. صاحب معجزة و كرامة.

يُحتفل بعيد الهدرلاز في تركيا في السادس من مايو و هو نفس اليوم الذي يحتفل فيه المسحيين بإسم يوم جورج عند الكاتوليك ويوم ايا يورجي عند الارثودكس.

عيد النيروز

تأتي كلمة النيروز من اللغة الفارسية و معنها ني (الجديد) و روز (يوم) و بذلك تعني اليوم الجديد. و يعتبر حسب التقويم الفارسي القديم اليوم الأول من رأس السنة و بداية يوم برد الحمل.

في 21 مارس تبداء الشمس بتسخين نصف الكرة الشمالي أكثر من الجنوبي. و لذلك يعتبر أهالي نصف الكرة الأرضية يوم 21 مارس يوم الصحوة.

يعتقد الإرانيون أن الله خلق الإنسان و الشمس في هذا اليوم. و لقد أعلن السلطان الاراني كيومَرس هذا اليوم عيداً. و ولد حفيد سيدنا آدم عليه الصلاة و السلام السابع هذا اليوم.

يتم الإحتفال بالنيروز بطرق مختلفة بالإضافة إلى التسميات المختلفة مثل نيروز السلطان و السلطان نيروز و نيروز نيسان. ذلك العيد يأتي بالبركة و الثراء.

و بالنسبة للإعتقادات العلوية نرى أنهم يدعون أن سيدنا علي كرم الله وجهة وُلد في هذا اليوم و أنه تزوج من سيدتنا فاطمة الزهراء في هذا اليوم. في صباح هذا اليوم يُشرب الحليب بعد الدعاء من قبل المُرشد و من ثم يقراء شعر النيروزية و يقراء مولد لسيدنا علي كرم الله وجهة و من ثم تُأخذ المعجنات التي خُبزت و تُزار القبور و تُأكل المعجنات هناك.

و لقد إهتمت الدولة العثمانية بعيد النيروز, و في النيروز تُقراء قصائد "النيروزية" للسلطان. و تتضمن هذه القصائد مواضيع إخضرار الشجر و تنوير الزهور و سخونة الهواء. خُلق سيدنا آدم عليه السلام و نزول سفينة سيدنا نوح علية السلام على اليابسة بالإضافة إلى ولادة سيدنا علي كرم الله وجهة في هذا اليوم. و يُعتقد أن كل مخلوقات الله تسجد له في هذا اليوم.

و من العادات المشهورة في يوم النيروز, الخلطة التي تحضر لذلك اليوم و يعتقد أنها تحمي الإنسان لمدة سنة. و ما زال هذا الخليط يحضر في مدينة مانيصة بإسم خليط مسير في 21 مارس في كل عام.

و من الإحتفالات التي تقام في منطقة الأناضول "الأربعاء الأسود" و هو أول يوم أربعاء من شهر مارس.

بالإضافة لذلك من العادات المشهورة "خيط مارس" يُربط خيط على الشجر و يضمر طلب.

و المجتمعات التركية في وسط اسيا مازالت تحتفل بالنيروز حتى يومنا هذا مثل الازريين و الكزاك و كِرجز و التركمان و أوزبك و التتار بالإضافة إلى المجتمعات التركية في البلقان.

أعياد الرعاة و الأعياد الحيوانية

إحتفالات تكاثر الحَمل

تأتي هذه الإحتفالات ما بين 1 تشرين الأول و 20 تشرين الثاني, و عندما يجهز الحمل تعم الفرحة على الجميع, و يُحنا الحمل و يُترك بين الغنم. و من الإعتقادات الجارية إذا ركب ولد على الحمل سوف يكون الحمل ذكرا و إذا ركبت بنت على الحمل سوف يكون الحمل أتثى ؛ و إذا رأى الحمل رجل و هم في الطريق سوف يكون الحمل ذكرا و إذا رأى الحمل إمرأة في الطريق سوف يكون الحمل أتثى ؛ إذا إختار الحمل غنمة بيضاء يعني أن الشتاء القادم سوف يكون شديدا و إذا إختار الحمل غنمة سوداء يعني أن الشتاء القادم سوف يكون ليناً.

عيد الصيا

يُحتفل بعيد الصيا الذي يسمى بوجه الحمل أو بوجه الحائط في اليوم المائة بعد التكاثر, مدة الحَمِل عند الحَمَل 150 يوماً لذلك يُعتقد أن الحَمَل في بطن أمة يُكسى بالفرو في اليوم المائة. يحتفل القرويين بعيد الصيا أكثر من عيد التكاثر. ويتم الإحتفال على النحو التالي :

1. يقوم الرعاة مع الاطفال و الشباب بلبس ألبسة غريبة و يدورن على البيوت ليحصلوا على بخشيش.

2. و البعض يقوم بالرقص أمام البيوت ؛ أحد الأطراف يكون "عربا" و الآخر "العجوز", يمثل العجوز أنه مات و بإعطاءة أكلا يعيش مرة أخرى.

3. و بعد الإنتهاء من الدوران على البيوت يجتمع الرعاة ليأكلوا الأكل الذي تم جَمْعُة.

إحتفالات الولادة

يحتفل الرعاة بالولادة بعد خمسة أشهر. و لتلك الإحتفالات عاداتها الخاصة بها.

و في مدينة ماللاطيا و كارس و إرزينجان و المدن المجاورة لهم يذهب الرعاة بعد الولادة من بيت إلى بيت ليأخذوا بخشيش من أصحاب القطيع. و في بعض المناطق يوزع أصحاب القطيع مُكسرات للرعاة و في المساء يوزعها على الاطفال.

و يوجد بعض الإعتقادات مثل إعطاء ملح أو نار للجيران في وقت الولادة طالح سيئ. فلا يتبادلون الخميرة و الملح والنار منذ شهرين ؛ يعتقدون أنها تضر الحمل.

الاعياد القومية

يجري الإحتفال بالأعياد القومية مثل المهرجانات (30 من أغسطس و عيد الجمهورية و عيد الإستقلال) و يقوم الجيش بعمل مسيرة و عروض آخرى بألبسة خاصة. و في المساء بعد الإنتهاء من العروض الرسمية يقوم العمال معا و أصحاب الأعمال بالإحتفال و هذا يُعطي بهجة مختلفة للعيد. و في الأناضول يحتفلوا بالطبل و المزمار و في المدن الكبير مثل أنقرة و إستنبول يُحتفل بشكل "مهرجان الرقص الشعبي". و تحتفل الأحزاب السياسية بالأعياد كذلك.

23 نيسان عيد الطفل و السيادة القومية

تم إفتتاح البرلمان التركي في 23 نيسان 1920 و إعتبار من ذلك التاريخ بداء الإحتفال بذلك اليوم بإسم "عيد السيادة القومية". مؤسسة الأحوال الإجتماعية تحتفل باسبوع الطفل من 23 نيسان – 1 مايو و نظرا لأن العيدين في نفس اليوم تم توحيد العيدين منذ عام 1930. و في 27 مايو 1935 أخذ إسم 23 نيسان عيد الطفل و السيادة القومية. و في عام 1979 أعلن السنة بعام الطفل و بذلك أخذ الطابع القومي.

إن عيد الطفل هو العيد الوطني الاول و الوحيد للجمهورية التركية. قام مصطفى كمال أتاتورك بإهداءة إلى الأطفال لنشر السلام بين العالم و يتم الإحتفال سنويا به.

إن الجميع يعرفون حب مصطفى كمال أتاتورك للأطفال لذلك أهدى هذا العيد للطفل. و منذ عام 1979 يقوم التلفزيون التركي بتنظيم مهرجان الطفل في هذا اليوم سنويا.

عيد النصر 30 اغسطس

و هو اليوم الأخير من الحرب الكبرى و بذلك تحقق النصر في 30 أغسطس 1922.

تم الإحتفال بعيد النصر لأول مرة عام 1923 في أنقرة و أفيون و إزمير و من ثم بدأت الإحتفالات سنويا و في عام 1935 بقرار رقم 2739 تم قبول العيد رسميا. و في عام 1981 بقرار مجلس الوزراء رقم 3456 و 4400 تم إعطاء إجازة رسمية في هذا اليوم.

يُعطى إجازة رسمية ليوم واحد في عيد النصر لكل الدوائر و المؤسسات الحكومية. و يتم عمل زيارة رسمية لضرح مصطفى كمال أتاتورك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأعياد والمناسبات عند الأتراك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Türklar Forumi :: القسم التاريخي :: التاريخ التركي العام-
انتقل الى: